dimanche 12 octobre 2014

العولمة: المفهوم، اﻻليات، الفاعلون



مقدمة : العولمة كمفهوم مبني على عدة آليات تتحكم فيها مجموعة من الفاعلين وتساؤلنا هو : ما المظاهر التي تنظم العولمة ؟ وما تجلياتها في مجتمعنا ؟

I
-التعرف على مظاهر العولمة وظروف نشأتها وتطورها
1-معنى العولمة ومظاهرها الرئيسية
- العولمة هي ترجمة المصطلح الانجليزي globalization منهم من يترجمها بالكونية و آخرون يدعوها بالشمولية وبمعنى اللغة تعني تعميم الشيء. و حسب التعريف الذي أعطاها لها الصندوق الدولي بأنها تعاون على المستوى الاقتصادي المتنامي لمجموعة دول العالم. وتتخذ العولمة عدة أشكال منها العولمة السياسية وتتمثل في تقلص نفوذ الدول الوطنية تحت تأثير سلطة الرأس المال و المؤسسات المالية وهناك أيضا العولمة الاقتصادية وتتجلي في هيمنة التكتلات الاقتصادية العالمية و الشركات متعددة الجنسيات و المؤسسات الاقتصادية الدولية كالبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية على اقتصاد العالم .و العولمة الثقافية تظهر فيها سيادة ثقافة العالم المتقدم في جميع نواحي الحياة، وبالنسبة للعولمة التقنية و الاتصالية فدخول العالم في مرحلة الثورة التكنولوجية الثالثة وتأثير هذه الأخيرة في الاقتصاد العالمي .
2-نشأة ظاهرة العولمة وتطورها في الزمن
- العولمة على قول بعض الباحثين بأنها ليست وليدة اليوم بل هي قديمة قدم التاريخ و أنها بدأت مع النهضة الأوربية الحديثة حيث ظهرت المجتمعات القومية ومنذ ذلك الحين أي الوقت بدأت العولمة بالظهور و البعض الآخر من الباحثين يقولون بأنها نشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر و النصف الأول من القرن العشرين ، وفي السنين الأخيرة عرفت قفزة نوعية بحيث شهدت تطورا كبيرا . وساهمت في ظهور العولمة عدة أحداث ووقائع اقتصادية في نشأنها ومن أجل التعرف إليها
II-الآليات المتحكمة في قيام ظاهرة العولمة وانتشارها
1-احلل الآليات الاقتصادية المتحكمة في بروز ظاهرة العولمة وانتشارها .
الآليات الاقتصادية للعولمة تتمثل في آليات مالية في فتح الحدود في وجه الاستثمار وتدفق الرساميل وتدخل المؤسسات المالية الدولية في برامج الإصلاح الاقتصادي للدول النامية (صندوق النقد الدولي و البنك العالمي ) و الآليات الإنتاجية ، وهده الأخيرة تقوم بتشجيع التنافسية بين المؤسسات الاقتصادية اعتمادا على معايير الجودة و احترام المواصفات العالمية وهناك الآليات التجارية هذه الأخيرة تقوم على إجراء سلسلة من المفاوضات الدولية من أجل تحرير التجارة وتخفيض الرسوم الجمركية
2-الآليات التقنية لظاهرة العولمة
توجد كثير من الوسائل التي ساهمت في انتشار العولمة وتتجلى في مجال المواصلات (المواصلات البرية ، البحرية ، و الجوية ...) وفي مجال الاتصال اختراع القمر الصناعي من أجل الاتصالات العالمية . وبالنسبة للمجال الإعلامي فهو غني عن التعريف فنحن نجد كثير من الوسائل الإعلامية ( الصحافة المكتوبة، الصحافة الالكترونية، و القنوات الفضائية...) ومن أجل الإطلاع على هذا المجال الأكثر فانظر إلى الخــط الزمني( ص 14 من الكتاب المدرسي)
III
-الفاعلين الرئيسيين في مجال العولمة ودور كل طرف
هناك مجموعة من الفاعلين الرئيسيين في مجال العولمة منهم :
·
الدول الاقتصادية الكبرى : رعاية مصالح الدول و الأقطاب الاقتصادية الكبرى و الشركات العالمية
·  المنظمة العالمية للتجارة : العمل على اندماج البلدان الأعضاء في الاقتصاد العالمي
·
البنك الدولي Bank mondiale: يعمل على وضع برامج الإصلاح الاقتصادي لهذه البلدان وفق مبادئ الليبرالية.
· صندوق النقد الدولي F M I : مراقبة السياسة الاقتصادية المالية في البلدان الأعضاء وفي العالم .
·
المنظمات الغير الحكومية المناهضة : قوة ضاغطة لتحقيق العدالة الاجتماعية و الاهتمام بمشكل العالم النامي .
· الشركات العالمية أو متعددة الجنسيات : الاتحاد فيما بينها من أجل إصدار قوانين تخدم مصالحها في مجالات متعددة "السوق ، تداول العملات ، الاستثمار ..."
الخاتمة : بهذا يمكن أن نقول أن العولمة هي المهيمنة الآن على العالم وهي في يد الدول المتقدمة في شتى المجالات فكيف يمكن تفسير علاقة العولمة بالمجالات الاقتصادية ، التجارية ، المالية وغيرها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire