dimanche 11 janvier 2015

القضية الفلسطينية1

تمهيد إشكالي:
ارتبط ظهور القضية الفلسطينية بالانتداب البريطاني على فلسطين، التي عملت بريطانيا بكل الوسائل على اقناع السلطان العثماني بتشجيع هجرة اليهود الى فلسطين وشهدت تطورا بعد الحرب العالمية الأولى بتعدد أشكال التمركز الصهيوني، قابله الفلسطينيين بردود فعل مختلفة.
فما هي جدور القضية الفلسطينية؟ و ما اشكال التمركز الصهيوني بفلسطين فيما بين الحربين؟ و ما هي ردود فعل الفلسطينيين على ذلك؟
I رصد اشكال و مظاهر التمركز الصهيوني بفلسطين:
1- تحديد بداية التسرب الصهيوني الى فلسطين الى غاية 1917:
• انعقاد مؤتمر بال بسويسرا بين 29و31غشت1897 حضره حوالي 204 من اليهودي من أكثر من 15دولة، برئاسة ثيودور هرتزل و الذي حدد برنامجا يتضمن الخطوات الضرورية لا نشاء وطن قومي لليهود عن طريق: ضرورة تشجيع الفئات اليهودية الزراعية والحرفية والمهنية وغيرها على الاستيطان بفلسطين . ثم تقوية الشعور والضمير القومي لليهود.  و توحيدهم بواسطة مؤسسات محلية و عامة ملائمة. و الحصول على موافقة الحكومات لتحقيق هدف الصهيونية.
• تحالف البورجوازية  اليهودية مع البورجوازية الاستعمارية وخاصة الانجليزية على ضرورة تركيز اليهود بفلسطين ،خدمة للطموحات المالية والاقتصادية للطرفين في منطقة المشرق العربي. ومن الناحية السياسية وعدت انجلترا في شخص وزير خارجيتها آرثر جيمس بلفور في 2نونبر 1917اليهود بالمساعدة على إقامة وطن قومي بفلسطين "وعد بلفور".
• تكثيف بريطانيا لاتصالاتها مع سلاطين الإمبراطورية العثمانية وخاصة مع السلطان عبد الحميد، لإقناعهم بعودة اليهود إلى فلسطين، زاعمة بان اليهود سيحملون مشاريع اقتصادية مهمة لها فوائد اقتصادية ومالية على ميزانية الإمبراطورية العثمانية المتأزمة. وفي هذا الصدد تدفقت الجاليات اليهودية وشرعت في شراء الأراضي وتشييد المستعمرات، ويعتبر اليهودي موشي مونتفيوري اكبر الرأسماليين الذين مولوا انشطة الحركة الصهيونية العالمية.
2 – تعرف مظاهر واشكال التمركز الصهيوني بفلسطين فيما بين الحربين:
· دور صك الانتداب البريطاني: الذي صادقت عليه عصبة الأمم بتاريخ 24يوليوز1922  و الذي منح لها الحق في تسيير البلاد، والسماح باشتغال الوكالة اليهودية في إدارة شؤون فلسطين. والذي تضمن مجموعة من الامتيازات لصالح اليهود والذي وسيشكل ذلك فرصة للوكالة اليهودية لخلق شروط مناسبة لتحقيق أهدافهم. كما فرض اللغة الانجليزية والعبرية كلغات رسمية إلى جانب اللغة العربية بالأراضي الفلسطينية.
· ضاعفت انجلترا من مساعداتها الاقتصادية للمستوطنين اليهود، بحيث أصدرت قوانين جديدة عوضت القوانين العثمانية بهدف تسهيل تفويت الأراضي العربية الفلسطينية لليهود، كما فرضت ضرائب مجحفة على الفلاحين الفلسطينيين، و اغرقتهم بالديون مما مكنهم من مصادرة الأراضي وطرد سكانها، كما شجعت انجلترا اليهود على الشروع في استغلالها والتنقيب عن المعادن ومصادر الطاقة، حيث وصلت المساحة المباعة سنة 1935حوالي187000دونم. وقد تزامنت هذه الاجراءات مع هجرة يهودية مكثفة، ففي سنة 1935 توافد على فلسطين 61854 يهوديا ليصل عددهم الإجمالي حوالي 355157فردا.
3- اشكال التمركز الصهيوني بفلسطين ما بين 1939و1948:
- وظفت الصهيونية اساليب متطرفة للتصدي لقوانين تحديد الهجرة التي تمسكت بها انجلترا منذ صدور الكتاب الابيض 1939،حيث توفروا على  منظمة أرجون هاغانا- لحماية المستوطنات اليهودية تأسست سنة 1931، ثم تنظيم زفاي لومي و منظمة شترن- المحاربون من أجل حرية إسرائيل- التي كانت أكثر المنظمات الصهيونية شراسة. وشنت هذه المنظمات المتطرفة حملات عنيفة على الفلسطينيين و عملت على ترويعهم وتهجيرهم من مساكنهم وأراضيهم.
· دعم الولايات المتحدة الأمريكية للحركة الصهيونية بعد الحرب العالمية2، خصوصا و ان الحركة الصهيونية استغلت الخلاف الايديولوجي ما بين العالم الانجلو ساكسوني و العالم الروسي  و انها ستمنح قاعدة عسكرية ضد روسيا اذا ما وافقوا على اقامة دولة يهودية في جزء من فلسطين.
- بعد إعلان انجلترا عزمها إنهاء انتدابها على فلسطين، قامت الجمعية العامة التّابعة لهيئة الأمم المتحدة في29 نوفمبر1947بالموافقة على قرار تقسيم فلسطين لإنهاء النزاع العربي/اليهودي بفلسطين الخاضعة للانتداب البريطاني. وقضى قرار 181تقسيم فلسطين إلى قسم تقام عليه الدولة الفلسطينية، و قسم تقام عليه دولة إسرائيل. وان تبقى مدينتي القدس وبيت لحم تحت الوصاية الدولية. وقد أعلنت انجلترا نهاية انتدابها في 14ماي1948وفي اليوم نفسه أعلن الصهاينة قيام دولتهم إسرائيل .
II – رصد ردود الفعل الفلسطينية على التمركز الصهيوني:
1 – رصد بعض مظاهر المقاومة السلمية للتمركز الصهيوني بفلسطين:
· تأسيس مجموعة من التنظيمات(الجمعية الخيرية الإسلامية، جمعية الإخاء والعفاف، جمعية مقاومة الصهيونية) عملت على توعية الفلسطينيين بمخاطر الهجرة اليهودية ودعوتهم للتمسك بأراضيهم و ممتلكاتهم و مقاطعة اداء الضرائب و البضائع الصهيونية، معتمدة خطب المساجد والكنائس والصحف والمجلات و من خلال المظاهرات والإضرابات. كما قدمت اللجن الفلسطينية(اللجنة العربية العليا، اللجنة الوطنية للمؤتمر الاسلامي المسيحي) عرائض لممثلي الدول في عصبة الأمم وانشات صناديق عربية لتمويل شراء الاراضي.
. اعلان المؤتمر العربي السوري العام الذي انعقد بدمشق في يوليوز1919 رفضه المطلق لمطالب الصهيونية بجعل فلسطين وطنا قوميا لليهود، كما احتج المغرب لدى الحكومة الانجليزية عقب أحداث ثورة البراق1929 على هدم القوات الانجليزية للاماكن الإسلامية المقدسة بفلسطين.
· اجماع علماء المسلمين بقيادة الحاج محمد أمين الحسيني( 1897- 1974)في المؤتمر الأول لعلماء فلسطين في 26يوليوز1934 بتحريم بيع الأراضي الفلسطينية، وتكفير والارتداد عن الإسلام كل من باع أو توسط أو سهل بيع الأراضي الفلسطينية لغير المسلمين.
· معارضة المرأة الفلسطينية للصهيونية خلال أول مؤتمر نسائي عربي بالقدس في 26اكتوبر1929 الذي رفض وعد بلفور والهجرة اليهودية إلى فلسطين والتزام المرأة الفلسطينية بدور التوعية من مخاطر التحديات التي تواجه الأمة، وقيامهن بمظاهرة احتجاجية صامتة جابت شوارع القدس.
2- بعض نماذج المقاومة المسلحة بفلسطين فيما بين الحربين:
أدى تجاهل الإدارة الانجليزية للنداءات والتنديدات التي قادتها المقاومة السلمية الفلسطينية، وتماديها في دعم التركيز الصهيوني بفلسطين إلى اندلاع المقاومة المسلحة، وقد بدأت بثورة البراق يوم 29غشت1929 عندما اعترضت عصابات صهيونية المصلين الفلسطينيين بعد خروجهم من صلاة الجمعة، وبعد وصول أنباء الاصطدام مع الصهاينة والانجليز، هبت حشود بشرية فلسطينية واستهدفت المصالح الانجليزية والصهيونية. وبعد ثورة البراق اندلعت انتفاضات متعددة- 1930الى 1947 -أبرزها العمليات الفدائية التي قادها عزالدين القسام إلى أن استشهد في مقاومة مسلحة ضد الانجليز سنة 1935، وبعده عمت الثورة العربية الكبرى سنة 1936 كل أرجاء منطقة فلسطين واستمرت المقاومة المسلحة حتى انسحاب بريطانيا وإعلان قيام دولة إسرائيل ثم تواصلت المقاومة لاحقا.

خاتمة: اعتمدت الحركة الصهيونية على المساعدات الاقتصادية والمالية والعسكرية الدولية وخاصة الانجليزية وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية وتمكنت بفضل ذلك من انتزاع القرار الاممي 181الذي اعترف لها بالتواجد على الأراضي الفلسطينية حيث أعلنت عليها قيام دولة إسرائيل في 14ماي 1948. ومنذ اللحظات الأولى للتغلغل الصهيوني بفلسطين تلقى مقاومة سياسية وعسكرية عربية فلسطينية.
مصطلحات مساعدة
مؤتمر بال بسويسرا1897 : أو بازل انعقد برئاسة ثودور هرتزل وفيه تم التأكيد على أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعا إلى جمع شتات اليهود في العالم بفلسطين وإعلان تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية
تيودور هرتزل :صحفي يهودي من اصل نمساوي يعتبر أبو الفكر الصهيوني والصهيونية كان وراء تجميع يهود العالم في مؤتمر بال 1897بسويسرا وانتخب رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية
الحركة الصهيونية: حركة سياسية عالمية ذات طبيعة عنصرية قومية دينية و استعمارية هدفها إقامة وطن قومي يجمع يهود الشتات في ارض الميعاد فلسطين وتعترف به الدولة العظمي
الهاغانا: منظمة صهيونية مسلحة تأسست 1921 وكان الهدف من ذلك الدفاع عن أرواح و ممتلكات المستوطنات اليهودية في فلسطين خارج نطاق الانتداب البريطاني. وبلغت المنظمة درجةً من التنظيم مما أهّلها لتكون حجر الأساس لجيش إسرائيل الحالي.
وعد بلفور: 2نونبر 1917 او تصريح بلفور وزير خارجية بريطانيا خلال هذه الفترة و يطلق على الوعد الذي منحته لليهود بإقامة وطن قومي لهم بفلسطين.
مؤتمر سان- ريمو 1920 : حدد مناطق النفوذ البريطانية والفرنسية في المشرق العربي ومن أهم مقرراته 1 وضع سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي. 2-وضع العراق تحت الانتداب الإنجليزي 3وضع فلسطين وشرقي الأردن تحت الانتداب البريطاني مع الالتزام بتنفيذ وعد بلفور
عز الدين القسام: مجاهد فلسطيني من اصل سوري أبعدته سلطات الانتداب الفرنسي من سوريا وكان اماما لمسجد بحيفا قاد ثورة القسام 1935ووضع اللبنة الاولى للمقاومة المسلحة الفلسطينية، استشهد في نفس السنة.
ثورة البراق 1929 :جاءت بسبب، احتفال اليهود بما يسمى "ذكرى تدمير الهيكل"، و نظموا مظاهرات ضخمة في القدس، وهتفوا "الحائط حائطنا" واتجهوا إلى حائط البراق حيث قاموا بتركيز أدوات العبادة الخاصة بهم قربه. رد عليهم الفلسطينيون بالثورة لمدة 15 يوما وعمت كافة المدن والقرى الفلسطينية قتل في أحداث هذه الثورة 133 صهيونيا، واستشهد 116 فلسطينيا معظمهم على يد الشرطة والجيش البريطاني.
حائط البراق :جزء من الحائط الذي يحد المسجد الأقصى المبارك من الغرب فهو جزء لا يتجزأ من الأقصى. وترجع تسميته إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، في ليلة الإسراء، ركب (دابته) البراق حتى أتى المسجد الأقصى وربط الدابة في الحلقة التي كان يربط فيها الأنبياء من قبل والتي يعتقد أنها عند هذا الحائط، ثم دخل المسجد حيث صلى بالأنبياء ثم عُرج به إلى السماوات العلى ويسميه اليهود حائط المبكى.
البراق : هو الوسيلة التي نقلت الرسول ص في رحلته الأرضية من مكة إلى القدس في الذهاب والإياب.
الكتاب الأبيض: نوع من الوثائق السياسية الرسمية البريطانية التي تصدرها كمحدد لسياستها إزاء قضية معينة، وهي سياسات تكون في العادة إيجابية إزاء الطرف المتضرر من سياسات سابقة وسميت بذلك لأنها كانت تطبع على ورق أبيض لتمييزها عن غيرها من الوثائق.
الكتاب الأبيض 1939 جاء كنتيجة لثورة القسام ولظروف اندلاع الحرب العالمية الثانية وحاول إرضاء الطرفين حيث اقترحت فيه بريطانيا تقسيم فلسطين الوطن لليهود وآخر للفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية بشروط .

الانتداب: نظام اقرته عصبة الامم لتطبيقه على الاقاليم التي انتزعت من المانيا وتركيا بعد الحرب العالمية الاولى وينص على ان الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الاقاليم التي لم تبلغ بعد درجة تمكنها من تسيير شؤونها بنفسها لذلك يلزم وضعها تحت اشراف احدى الدول العظمى الى ان تستطيع تحمل مسؤوليتها بنفسها

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire